recent
المستجدات

مدير المصالح

  مدير المصالح

انطلاقا من كون الجماعات الحضرية والقروية لا تتوفر حاليا على هيكل تنظيمي موحد فإن كل إدارة جماعية على حدة، تقوم بوضع هيكل تنظيمي حسب خصوصيات المجال الترابي الذي يخضع لها. فيمكن مثلا ان نجد أقساما ومصالح ومكاتب بهذه الجماعة  قد لا نجدها في جماعة أخرى وحتى وإن وجدت ، فهي متفاوتة في درجة الخدمات التي تقدمها. والجماعة الحضرية لأحفير لا تخرج عن هذه القاعدة، حيث تتكون إدارتها من مجموعة من الأقسام والمصالح والمكاتب مرتبة حسب هيكل تنظيمي من اجتهاد محلي. فهو مستوحى من وضع متقدم باستثناء بعض التعديلات التي واكبت تطور الإدارة وتحديثها وعصرنتها تماشيا مع تطور التكنولوجيا والمستجدات الحياتية للمواطن .

ان المدير الاداري هو جزء أساسي من مكونات الإدارة الجماعية ، تعمل تحت مسؤولية السيد المدير الاداري للجماعة، الذي بدوره يعتبر المنسق الأساسي بين باقي الأقسام والمصالح. حيث ان مهام هذا المكون الأساسي للإدارة الجماعية ترتكز أساسا على تتبع وتدوين أنشطة المجلس من تحرير محاضر الدورات العادية والاستثنائية، وتقارير لجان المجلس وتحرير المراسلات المختلفة، وإعداد القرارات والمذكرات الإدارية وغيرها من المهام.  وكل ذلك يتم تحت مسؤولية السيد المدير الاداري للجماعة .  

     

  مهام و اختصاصات السيد مدير المصالح الادارية بمختلف الجماعات المحلية فيما يلي:

·        مساعدة السيد رئيس المجلس الجماعي في تسيير العمل الاداري اليومي المحلي.

·        التنسيق بين رئاسة المجلس و مختلف المصالح و المكاتب الجماعية.

·        تنشيط المصالح الجماعية و تنسيق العمل فيما بينهما.

·        الإشراف و الاطلاع و مراجعة مختلف الارساليات الصادرة و الواردة على رئاسة المجلس

·        توجيه استدعاءات للسيد رئيس المجلس، لأعضاء المجلس، و رؤساء المصالح الجماعية و رؤساء المصالح الخارجية لحضور دورات المجلس العادية و الاستثنائية.

·        تحرير محاضر دورات المجلس و مختلف لجانه.

·        تنفيذ القرارات الادارية الصادرة عن رئيس المجلس الجماعي.

·        تنفيذ مختلف المقررات الصادرة عن مداولات الهيئة  الجماعية

·        التنسيق الاداري بين رئاسة المجلس و مختلف المصالح الخارجية 

 

يعين مدير المصالح بإدارة الجماعة التي يساوي أو يفوق عدد سكانها 15 ألف نسمة وفق الشروط والكيفيات المحددة لتعيين رؤساء الأقسام بإدارات الدولة. ويعين مدير المصالح بإدارة الجماعة التي يقل عدد سكانها عن 15 ألف نسمة ، وفق الشروط والكيفيات المحددة لتعيين رؤساء المصالح بإدارات الدولة.

يناط بمديرية المصالح الاختصاصات التالية :

  • اعداد واقتراح مشروع ميزانية مديرية المصالح
  • مساعدة  رئيس المجلس الجماعي في تسيير العمل الاداري اليومي المحل وفي ممارسة صلاحياته.
  • ·   التنسيق بين رئاسة المجلس و مختلف الاقسام الجماعية.
  • ·   تنشيط الاقسام و المصالح الجماعية و تنسيق العمل فيما بينهما.
  • الإشراف على مكتب الضبط  وذلك بواسطة الاطلاع و مراجعة مختلف الارساليات الصادرة و الواردة على
  • ·   رئاسة المجلس وتتبعها وتذكير مختلف المصالح في شانها.
  • تتبع أشغال أجهزة المجلس: 
  • تنفيذ القرارات الادارية الصادرة عن رئيس المجلس الجماعي.
  • تنفيذ مختلف المقررات الصادرة عن مداولات المجلس  الجماعي.
  • الا عداد لاجتماعات اللجان.
  • حفظ الوثائق المتعلقة بأجهزة المجلس.

وتشتمل على مكتبين تابعين مباشرة لمدير المصالح ومصلحتين:

*مكتب الضبط:

  • ضبط المراسلات الواردة والصادرة وتسجيلها في سجلات معدة لهذه الغاية.
  • توزيع البريد على مختلف المصالح بعد الاطلاع عليه من طرف رئاسة المجلس ومديرية المصالح
  • تسجيل القرارات والاشهادات والشواهد والمذكرات… في سجلات معدة لهذا الغرض؛
  • مسك وحفظ وتدبير محفوظات المكتب .

*مكتب الاستقبال والارشاد:

  • استقبال و ارشاد و توجيه المواطن

                            *مصلحة تتبع الشكايات وتقديم المعلومة والأرشيف:

  • تلقي ملاحظات واقتراحات وشكايات مرتفقي الجماعة الترابية والمتعاملين معها والتفاعل مع البوابة الوطنية المعدة لهذا الغرض
  • تلقي طلبات الحصول على المعلومات تنفيذا للقانون رقم 13.31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة الصادر ب ج ر عدد 6655 بتاريخ 12 مارس 2018.

          وتشتمل على  مكتب واحد:

                                          مكتب الارشيف:

  • تدبير وحفظ الوثائق الادارية طبقا لقانون الارشيف

*مصلحة حفظ الصحة  والمحافظة على البيئة:

الإشراف على تنظيم وتدبير شؤون جميع أنشطة المكاتب التابعة للمصلحة وتتبع سير أعمالها والسهر على السير العادي للمصلحة وشؤون العاملين بها.

إعداد واقتراح مشروع  ميزانية المصلحة

وتشتمل على  مكتبين:

مكتب المحافظة على البيئة:

تطبيق البرامج البيئية  الوطنية :

  • البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة
  • القيام بمشاريع مندمجة
  • البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة
  • البرنامج الوطني لتأهيل البيئة للمدارس القروية؛
  • دعم المكتسبات و استدامة المنجزات؛
  • البرنامج الوطني للتأهيل البيئي للمساجد والمدارس القرآنية
  • تحسين الإطار البيئي لعيش المواطنين
  • البرنامج الوطني لحماية جودة الهواء
  • برنامج إعداد الفضاءات الترفيهية بالغابات
  • البرنامج الوطني للوقاية من التلوث الصناعي والمخاطر
  • البرنامج الوطني لحماية وتثمين التنوع البيولوجي.

2/ المراقبة و التحسيس في مجال البئية:

  • تعزيز تواجد قطاع البيئة بجانب الفاعلين المحليين.
  • المعرفة الدقيقة للحالة البيئية المحلية.
  • دمج البعد البيئي في إستراتيجية والمخططات العملية للجماعة المحلية.
  • تبني مشاريع حماية وتثمين الموارد الطبيعية.
  • تحسين الإطار البيئي لعيش المواطنين وضمان تنمية محلية مستدامة.
  • حماية الموارد الطبيعية و المحميات.
  • تشجيع التنوع البيولوجي.
  • التكوين و التحسيس و التوعية.
  • تطبيق القانون في حق المخالفين.
  • المشاركة في دراسة ملفات التأثيرات البيئية.

مكتب حفظ الصحة والوقاية:

مهام مراقبة الصحة و النظافة العموميتين:

  • مراقبة المؤسسات الصناعية ومؤسسات الصناعة التقليدية والمعامل و الاوراش ومراقبة صحة ونظافة العاملين بها.
  • المراقبة و السهر على صحة و سلامة الأماكن العمومية.
  • المراقبة و السهر على صحة و سلامة المراكز ذات الصبغة الاجتماعية و كذا صحة الأشخاص العاملين بها.
  • السهر على السلامة الصحية داخل المؤسسات المدرسية، مؤسسات ما قبل التمدرس و المؤسسات الجامعية.
  • المراقبة الصحية   لوسائل النقل العمومية و وسائل النقل الصحية، وكذا مراقبة صحة العاملين بهذه القطاعات.
  • مراقبة نظافة المقابر و ضمان صيانتها و الإدلاء بالرأي في اختيار مواقعها.
  • المراقبة و السهر على جودة  المواد الغذائية والمشروبات والتوابل المعدة للاستهلاك، كما تشمل هذه المراقبة وسائل نقل هذه المواد، و كذلك الأماكن التي تباع فيها، وصحة الأشخاص العاملين بها.
  • المشاركة في بحوث وزارة الصحة في حالة حصول تسممات غذائية.


google-playkhamsatmostaqltradent